تكنولوجيا

ترجيح إصدار آيفون 8 بقفزة تكنولوجية كبيرة الشهر المقبل

تصاعدت التكهنات بشأن المنتجات الجديدة التي ستصدرها أبل في مؤتمرها السنوي بعد أسبوعين، وخاصة النسخة الجديدة من الهاتف الذكي آيفون بعد تقلبات واسعة في سوق الهواتف الذكية التي تصل مبيعاتها السنوية إلى 400 مليار دولار.

وذكر تقـرير جـديد نشره مـوقع “ماك فـور إيفر” أن شـركـة أبل سـوف تطلـق جهاز آيفـون 8 على نطـاق واسع بدل إصـدار نسـخ جـديـدة باسم آيفون 6 وآيفون 6 بـلاس لتحتفل بالذكرى العـاشرة لظهـور الجهـاز الذي أحـدث أكبر زلـزال في صنـاعة الهـواتف الذكية.

17 سبتمبر المقبل الموعد المرجح لطرح آيفون 8 بحسب مسرب أخبار أبل بنجامين جيسكين

وأكد الموقع أن أبل ستطرح الجهاز بحلول منتصف سبتمبر المقبل لتعزيز ريادتها للقفزات التكنولوجية في هذا القطاع الذي شهد الكثير من الأجهزة الجديدة في الأشهر الأخيرة ولا يزال ينتظر الكثير من الإصدارات الجديدة.

وأشار التقرير إلى أن الشركات المقدمة لخدمات الهواتـف المحمولة تتـوقع عقـد مؤتمر أبل الذي سيشهد الإعلان عن جهاز آيفون الجديد في 12 سبتمبـر المقبـل. ورجـح التقرير بنـاء على مـؤتمـرات إطـلاق النمـاذج السـابقـة أن يتم طرح الجهـاز للبيـع في الأسواق بعد حوالي 10 أيام، أي في 22 سبتمبر.

ويجمع المراقبون على أن المؤتمر الوشيك يمثل لحظة تاريخية بالنسبة لأبل، التي من المتوقع أن تحشد مواصفات مبهرة ومميزة في جهاز آيفون 8 لتلائم الاحتفال بذكرى أول إصدار له في عام 2007.

بوب أودونيل: عندما تتشبع السوق يكون التجديد وهو ما تنتظره صناعة الهواتف الذكية

وتدور التكهنات حول امتلاك الجهاز الجديد لجيل جديد من الشاشات العضوية من نوعية “أو.أل.إي.دي”، وإمكانية الشحن اللاسلكي، إلى جانب الاعتماد على بصمة الوجه كوسيلة مضمونة للأمان، وبطارية أكبر من حيث الحجم ومدة الاستخدام قبل إعادة الشحن.

لكن بعض المحللين يرجحون أن تدفع المواصفات المميزة المنتظرة شركة أبل إلى طرحه بسعر باهظ للغاية، الأمر الذي قد يؤدي إلى تثبيط حماس المستهلكين.

وتشير التقارير المبدئية إلى أن سعر الهاتف سيبدأ من 1000 دولار أميركي، ما يجعل حدث الإطلاق يتأرجح بين النجاح والفشل.

فإما أن تستطيع الشركة احتواء الأخبار السيئة مثلما حدث في المؤتمر الصحافي “أنتينا غيت” بخصوص آي فون 4 لعام 2010، وإما أنها ستعلن هزيمة تاريخية مثلما حدث عام 1997 حين أعلنت شركة أبل عن عقدها اتفاق مع شركة ميكروسوفت، مما أثار غضب الجمهور.

ومع ذلك، يبدو أن تاريخ المؤتمر لم يتم تحديده بعد. فقد كشف موقع “ناين تو فايف ماك” عن اختلاف التصريحات من مصادر متعددة.

وأشار بنجامين جيسكين، مُسرّب أخبار أبل إلى أن الشركة أوقفت إجازات وعطلات الموظفين في الفترة ما بين 17 سبتمبر وحتى 4 نوفمبر.

وأكد من ناحية أخرى، أنه استطاع الحصول على معلومات من طرف ثالث لم يذكر اسمه، تؤكد أن طرح آيفون 8 للبيع في الأسواق سيكون يوم 17 سبتمبر المقبل.

وقال بوب أودونيـل مـن مـركز تيكنـاليسيس للأبحاث “عندما تتشبع السوق يكون التجديد هـو سر النمـو وهذا بالضبط ما حدث لأجهزة الكمبيوتر وما حدث مع الأجهزة اللوحية وبدأ يحدث مع الهواتف الذكية”.

ودأبت شركة أبل على إصدار نموذج جديد من جهاز الهاتف الذكي خريف كل عام منذ بداية إطلاق جهاز آيفون 4 أس في أكتوبر 2011. وأرسلت في 27 سبتمبر من ذلك العام دعوات لحضور المؤتمر الصحافي الذي انعقد في 4 أكتوبر. وبدأت مبيعات الجهاز بالضبط بعد 10 أيام من عقد المؤتمر.

مؤتمرات أبل الخمسة الأخيرة

◄آيفون 5 في 12 سبتمبر 2012

◄آيفون 5 أس في 10 سبتمبر 2013

◄آيفون 6 في 9 سبتمبر 2014

◄آيفون 6 أس في 9 سبتمبر 2015

◄آيفون 7 في 7 سبتمبر 2016

وفي السنوات اللاحقة منذ إصدار آيفون 5 في 12 سبتمبر 2012 استقر المـوعد في الأسبوع الثاني من سبتمبر، وعقد آخر مؤتمر في 7 سبتمبر 2016 وشهد طرح آيفون 7 وآيفون 7 بلاس.

وترسل أبـل عـادة دعـوات حضـور المـؤتمر قبل أسبوع من انعقاده. وهذا يعني أنه إذا تم الإعـلان عـن آيفـون 8 في 12 سبتمبر، فيجـب أن تُرسـل الدعـوات في 5 سبتمبـر، مـع إمكـانية طرح الجهاز للبيع اعتبارا من 22 سبتمبر.

ولا تبتعد التسريبات المتعلقة بأجهزة آيفون عن باب التكهنات بعد أن نجحت شركة أبل على مدى 10 أعوام من إبقاء مواصفات الجهاز طي الكتمان إلى أن يتم الكشف عنها على منصة المؤتمر السنوي.

وشهدت سوق الهواتف الذكية انقلابات واسعة منذ العام الماضي بعد نكسة سحب أجهزة سامسونغ غالاكسي نوت 7 بسبب خلل في البطاريات يؤدي أحيانا إلى احتراق الجهاز وما تبعه من ظهور الكثيرة من الأجهزة بمواصفات عالية.

وكان من أبرز اللاعبين الجدد شركة غوغل التي طرحت العام الماضي جهاز بيكسل وإعادة ماركة نوكيا من قبل شركة “أتش.أم.دي غلوبال” الفنلندية التي طرحت الهاتف الواسع الذكر “نوكيا 8” بمواصفات غير مسبوقة.

إغلاق