الاقتصاد (مال وأعمال)سلايد 1

سعود بن صقر: 15 ملياراً الاستثمار الأجنبي في رأس الخيمة

أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، أن رأس الخيمة تغيرت بشكل جذري خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، وتحولت من بلدة هادئة في الماضي، تعتمد على الزراعة والبحر إلى حد كبير، ويصعب فيها الحصول على التعليم الرسمي، إلى مدينة معاصرة مزدهرة حاليا.
وأشار صاحب السمو عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، في الكلمة الافتتاحية الرئيسية من اليوم الأول للدورة الرابعة عشرة من المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي، الذي تحتضنه رأس الخيمة للمرة الأولى، بعد تنظيمه في دبي 13 عاما متواصلة، آخرها في 2017، إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية في رأس الخيمة تجاوز منذ عام 2000 حاجز ال15 مليار درهم، وتضم الإمارة أكثر من 150 شركة صناعية ضخمة تعمل في نطاقها، في حين تحتضن حاليا 13 ألفاً من «الشركات متعددة الجنسيات»، التي تنتمي إلى أكثر من 100 دولة حول العالم، حيث تباشر أعمالها في الإمارة.

رحلة مدهشة

وقال صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي حاكم رأس الخيمة، بحضور حشد من كبار المسؤولين والشخصيات والمستثمرين ورجال الأعمال وممثلي الشركات الفندقية والسياحية والاستثمارية الكبرى في الدولة والمنطقة والعالم: إن رأس الخيمة خاضت، بشعبها واقتصادها وصناعاتها، رحلةً مدهشةً بالفعل في غمار التنمية والبناء والتطوير والحديث والاستدامة.
حضر فعاليات افتتاح المؤتمر، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، والشيخ أحمد بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الجمارك في رأس الخيمة، رئيس مجلس إدارة هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية «راكز»، والشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، رئيس هيئة رأس الخيمة للبترول، والشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي، رئيس مجلس إدارة شركة جزيرة المرجان، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميك رأس الخيمة، والمهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة، ومحمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار».
وبين سموه أن رأس الخيمة تشكل مقرا لنخبة من الشركات العالمية الأكثر نجاحا، ومن أبرزها شركة سيراميك رأس الخيمة، التي تنتج «السيراميك» لعدد من الشركات العالمية الكبرى، مثل صالات عرض شركة «لاند روفر» في جميع أنحاء العالم، وشركة إعمار، ومطارات دبي، وعالم فيراري، وغيرها الكثير، وشركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار)، التي تنتج مليون عبوة من الأدوية يوميا، وشركتا «راك روك» و«ستيفين روك»، اللتان تنتجان معا 75 مليون طن من المواد الأولية لصالح قطاع البناء في الإمارات ودول الخليج العربي والهند سنويا.

نمو مطرد

وقال: «نهدف إلى زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، لتصل إلى 10 في المئة بحلول 2025. ويحقق هذا القطاع نموا سنويا بمعدل يبلغ حوالي 19 في المئة، بالمقارنة مع العام السابق»، مشيرا سموه إلى أن رأس الخيمة ستستقبل مليون زائر بحلول نهاية العام الجاري (2018)، ونهدف إلى استقبال 2.9 مليون زائر كلّ عام بحلول 2025.

أسرة واحدة

وقال صاحب السمو حاكم رأس الخيمة: «نعيش اليوم في عالم ديناميكي، حيث يعود توليد الثروة فيه وتحقيق النمو بالفائدة على الجميع، ونحن في نهاية المطاف أسرة واحدة مكونة من أمم عدة، عندما تزدهر الإمارات العربية المتحدة، وحين تزدهر المملكة العربية السعودية، والكويت، وغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، بل وغيرها من الدول الأخرى، سنشهد جميعا ازدهارا ملموسا وتعيش دولنا انتعاشا مطردا». وأكد «أرى في تطور الآخرين فرصةً لنا للتعلم والتقدم».

5000 مغامر

كشف هيثم مطر عن استقبال «المسار الانزلاقي» في جبل جيس، وهو الأطول من نوعه في العالم، حتى تاريخه، 5000 سائح، منذ افتتاحه، فيما تعتزم هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة إطلاق المرحلة الثانية في الربع الثالث من 2018، بإضافة «كابلين» جديدين، لرفع الطاقة الاستيعابية إلى 400 مغامر يومياً، و200 ألف سنوياً.
وقال إن الصيف المقبل سيشهد البدء في تشغيل المسار الانزلاقي ليلا، ليتيح للزوار فرصة التمتع بتجربة مختلفة في جبل جيس.

تطوير المنتجات السياحية

أكدت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، على لسان رئيسها التنفيذي، أن تطوير المنتجات السياحية محط تركيز متواصل من جانب الإمارة؛ إذ شهد الربع الأول من العام الحالي تدشين مغامرة «جبل جيس فلايت»، وهو أطول مسار انزلاقي في العالم؛ حيث تسهم المغامرة في الارتقاء بمكانة رأس الخيمة لتكون من أبرز الوجهات العالمية ل«سياحة المغامرات»، وترسيخ قيمة جبل جيس كوجهة إقليمية رائدة ل«رياضة المغامرات» في الهواء الطلق.

عائدات «راك للضيافة» ترتفع 17%

أعلنت مجموعة راك للضيافة القابضة، أنها سجلت نمواً في عائداتها ب 17% خلال الربع الأول من العام الجاري 2018، وهو ما يعزز مكانة المجموعة كرائد في قطاع الضيافة، وذلك بعد أن سجلت المجموعة نمواً بلغ 6.5% في العام 2017 واستثمرت مبالغ كبيرة في الشركات التابعة لها.
وقال يانيس أناجنوستاكيس الرئيس التنفيذي ل«راك للضيافة»، إن المجموعة حريصة على المشاركة في المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي، ومشاركة تجربتها الناجحة مع قادة القطاع الآخرين. وأضاف قائلاً: «نحن نتطلع إلى مؤتمر هذا العام الذي يجمع قادة الأعمال لمناقشة توجهات قطاع الضيافة ودعم تطويره في المنطقة».
وأعلنت المجموعة، عن تحويل شركة إدارة الأصول التابعة لها إلى شركة استشارية استراتيجية أطلق عليها اسم «شركاء الاستشارات الفندقية». وتوفر الشركة الجديدة مجموعة من الخدمات الاستشارية المتنوعة التي تتضمن الاستشارات الاستثمارية وإدارة الأصول، مستفيدةً من خبرتها الطويلة في عدد من القطاعات الحيوية.

هيثم مطر الرئيس التنفيذي لهيئة السياحة:
79.4% معدلات الإشغال الفندقي خلال الربع الأول

أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، بالتزامن مع افتتاح المؤتمر، تسجيل أعلى معدلات ربعية للإشغال الفندقي، بلغت 79.4% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2018. وتأتي هذه الأرقام، التي تعكس، وفقاً للهيئة، ارتفاعاً نسبته 4%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2017؛ نتيجة للنمو المتواصل في أعداد السياح والزوار القادمين إلى رأس الخيمة، التي شكلت مؤخراً الوجهة السياحية الأسرع نمواً على مستوى المنطقة.
وأكد هيثم مطر، الرئيس التنفيذي للهيئة، أن المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي، في نسخة هذا العام، التي تستضيفها رأس الخيمة، شهد أكبر حجم حضور ومشاركة في تاريخه، لثلاثة أيام حافلة بالمحتوى والتواصل والفعاليات، تشتمل على مقابلات حية على «المنصة» مع عدد من أكثر رجال الأعمال ورؤساء الفنادق المرموقين في العالم، إلى جانب عرض أول المشاريع العالمية في المؤتمر، الذي يسلط الضوء على فرص استثمارية في قطاع الضيافة في جميع أنحاء العالم.
ووفقاً لهيثم مطر، في مؤتمر صحفي، ضمن فعاليات المؤتمر، سجلت الأعداد الإجمالية للسياح والزوار إلى رأس الخيمة نمواً نسبته 12% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017، وتمثل العامل الأبرز وراء تلك الزيادة في ارتفاع أعداد السياح القادمين من الأسواق الدولية، التي شهدت نمواً بنسبة 18% عن العام الماضي.

فعاليات متنوعة

تترقب رأس الخيمة المزيد من الزوار، في ضوء ما أعلنته هيئة تنمية السياحة عن، استضافة حفل موسيقي جديد على جبل جيس يومي 4 و5 مايو/‏ أيار، في أعقاب النجاح الواسع، الذي حصده الحفل الموسيقي العالمي «فيفالديانو – مدينة المرايا»، خلال أكتوبر/‏ تشرين الأول الماضي، وشكل أول حفل للموسيقى الكلاسيكية في الإمارات يقام على ارتفاع 1600 متر عن سطح البحر.

تشييد قرية للحدث

يستمر المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي 2018 في رأس الخيمة، الذي يعقد بالشراكة مع هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، ثلاثة أيام، من الثامن عشر إلى العشرين من إبريل/نيسان الجاري، في «قرية المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي»، المتكاملة والفريدة من نوعها بمرافقها وخدماتها، والتي شيدت خصيصاً لاحتضان الحدث الاستثماري الفندقي في مجمع فندق «والدورف أستوريا رأس الخيمة».

الخليج

إغلاق