الاقتصاد (مال وأعمال)تحقيقات وتقاريرسلايد 1

دبي الأولى إقليمياً على مؤشر تطور أنظمة النقل 2018

احتلت دبي المرتبة الأولى إقليمياً على مؤشر تطور أنظمة النقل في المدن العالمية 2018، والذي أصدرته مؤسسة «آرثر دي ليتل» Arthur D. Little البحثية، والذي يقيس مستوى تطور أنظمة النقل وعناصر الابتكار والأداء فيها. حيث احتلت المرتبة ال12 عالمياً في عنصر الأداء، متقدمةً على مدن مثل زيورخ وهونج كونج وواشنطن وطوكيو وميامي وغيرها، إضافة إلى أنها احتلت المركز ال19 على مستوى العالم في عنصر الابتكار الذي تقدمت فيه على كل من ميونخ ومدريد وملبورن وشيكاجو ونيويورك وغيرها، لتحتل بذلك المركز ال34 في الترتيب العام للمؤشر.
وتصدرت سنغافورة الترتيب العام للمؤشر بتسجيلها متوسطاً بلغ 59.3%. وقال التقرير إن دبي من أوائل المدن العالمية التي أطلقت استراتيجية خاصة بالتنقل الذاتي، وهي الخطة التي حددت أن تكون 25% من رحلات دبي ذاتية القيادة بحلول العام 2030. ووضع التقرير مدينة دبي كدراسة حالة معيارية للمدن العالمية، حيث قال إن برنامج دبي للمسرعات الحكومية الذي أُطلق في العام 2016 مميز، وهو نموذج يجمع بين ريادة الأعمال والعمل الحكومي، ويهدف إلى جعل دبي منصة اختبار لإيجاد حلول للتحديات المستقبلية التي تواجه العالم.
وقالت المؤسسة إن دبي أطلقت العديد من المبادرات والبرامج الريادية الهادفة إلى تحويلها مركزاً عالمياً للابتكار، ونوه التقرير بإطلاق دبي برنامج التاكسي الطائر ذاتي القيادة، كما وقعت هيئة الطرق والمواصلات بدبي مذكرات تفاهم واتفاقيات للتعاون التقني طويل الأمد، إضافة إلى رؤيتها التي تتمحور حول استخدام أنظمة النقل فائقة السرعة «هايبرلوب».
وجاء في التقرير أن دبي التي سجلت 44.6 نقطة على المؤشر، هي المدينة التي تمتلك أفضل نظام تنقل في المنطقة، وهي المدينة الوحيدة من منطقة الشرق الأوسط التي تم تصنيفها ضمن فئة المدن ذات المتوسط المرتفع من حيث تبني التقنيات الحديثة في النقل. وأشار التقرير إلى أن دبي تقدمت المدينة من المركز ال56 إلى ال34 هذا العام، وعزا ذلك إلى مبادراتها الطموحة في مجال المدن الذكية.

الخليج

إغلاق